القصبة الهوائية هى عبارة عن أنبوب أجوف وواسع يربط الحنجرة بالشعب الهوائية فى الرئتين، وهى جزء لا يتجزأ من مجرى الهواء فى الجسم ولها وظيفة حيوية لتوفير تدفق الهواء من وإلى الرئتين للتنفس، وتبدأ القصبة الهوائية فى الطرف السفلى من الحنجرة في قاعدة الرقبة إلى أدنى الصدر.

تنتهى القصبة الهوائية فى الصدر حيث تنقسم إلى الشعب الهوائية اليمنى واليسرى، والتى تستمر إلى الأمام نحو الرئتين، ويصل قطر القصبة الهوائية حوالي بوصة واحدة (2.6 سم) وطولها إلى 13 سنتيمتر، وتتكون من 16- 20 حلقة غضروفية، وأربع طبقات من الأنسجة تشكل جدرانها، حيث يعتبر الغشاء المخاطى هو الطبقة الأعمق، وتوجد أيضا الطبقة تحت المخاطية، وهى مصنوعة من النسيج الضام الذى يحتوى على الأوعية الدموية والأنسجة العصبية.
 
 
أما عن الطبقة الثالثة فهى الطبقة المحيطة تحت المخاطية التى تشكل حلقات داعمة للقصبة الهوائية، وتكون مرنة حيث تحافظ على مجرى الهواء مفتوح ومقاومة الضغوط الخارجية، وأخيرا الطبقة الخارجية من القصبة الهوائية وهى طبقة من النسيج الضام.
 
 
وتلعب القصبة الهوائية دورا حيويا كممر للتخلص من الهواء السلبى على الصحة، فهى ما تسمح بالسعال الذى يطرد أى شىء سىء من الدخول، وخلال عملية بلع الطعام، تسمح القصبة الهوائية لحركة الهواء داخل الرقبة والصدر، وتساعد الرئتين في توسعها وانكماشها أثناء التنفس.