أعلنت الحكومة السعودية، إيداع أول دفعة من أول برنامج دعم نقدي للمواطنين (حساب المواطن) بقيمة ملياري ريال (533 مليون دولار)، لتخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية.

وقال وزير العمل السعودي في بيان، امس  الخميس، 

 إن الدفعة الأولى للشهر الجاري، شملت قرابة 3 ملايين أسرة وفرد مستقل، بإجمالي 10.6 ملايين مستفيد يشكلون 82 بالمائة من المسجلين.

وحصل 50 بالمائة من الأسر على الاستحقاق الكامل بمعدل 938 ريالاً (250 دولارا) كمتوسط دعم للأسرة الواحدة، فيما الحد الأدنى للفرد المستقل أو الاسرة هو 300 ريال (80 دولار).

كانت الحكومة السعودية، قد خصصت في موازنة العام المقبل 2018، نحو 32.4 مليار ريال (8.64 مليار دولار) للبرنامج.

وقال وزير العمل السعودي علي الغفيص، الثلاثاء الماضي، إن أكثر من 3 ملايين و700 ألف أسرة بإجمالي 13 مليون شخص سعودي، سجلوا في برنامج الدعم النقدي “حساب المواطن، أي قرابة 64 بالمائة من المواطنين.

و”حساب المواطن” هو برنامج أقرته الحكومة السعودية، يستهدف الفئات متوسطة وقليلة الدخل من المواطنين السعوديين، إذ سيمنحون مبالغ مالية لمواجهة الارتفاعات المرتقبة في أسعار الوقود والكهرباء والمياه، وحزمة من الضرائب والرسوم على السلع والخدمات.

وترفع الحكومة السعودية أسعار الكهرباء اعتبارا من المطلع العام المقبل، فيما أعلنت انها سترفع أسعار الطاقة خلال الربع الأول من 2018.

وتنوي الحكومة السعودية فرض ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات بنسبة 5 بالمائة، مطلع 2018.

(الدولار الأمريكي = 3.75 ريال سعودي)