قال المرشد الإيراني علي خامنئي ، إن خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الاتفاق النووي، كان “سخيفًا وسطحيًا”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خامنئي، اليوم الأربعاء، بجامعة فرهنكيان بالعاصمة طهران، علّق فيها على القرار الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي.

وأضاف: “لقد سمعتم أمس خطاب الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب) السخيف والسطحي، كذب أكثر من 10 أكاذيب وهدد النظام الإيراني وشعبه”.

وقال: “أنا أتحدث باسم الشعب الإيراني، سيّد ترامب أنتم تخطئون”.

وخاطب خامنئي الرئيس الإيراني قائلا: “سبق وقلت لكم بوجوب عدم الثقة بالولايات المتحدة الأمريكية، وأوصيتكم بأن تأخذوا تصريحا رسميا موقعا من الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، بخصوص رفع العقوبات المفروضة على إيران.

كما دعا خامنئي إلى وجوب عدم الثقة بالدول الأوروبية الثلاثة الموقعة على الاتفاقية النووية (فرنسا – بريطانيا – ألمانيا).

واستطرد قائلا: “كما أنني لا أثق بالولايات المتحدة، كذلك لا أثق بالدول الأوروبية الثلاثة التي وقعت على الاتفاقية النووية، فهذه الدول أيضا، قد تنسحب من الاتفاق مستقبلا”.

وشدد خامنئي على ضرورة رهن استمرارية الاتفاق النووي بحصول حكومة طهران على مواثيق من الدول الأوروبية، تضمن مصالح الشعب الإيراني .

وأمس الثلاثاء، أعلن ترامب، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الذي عقدته الإدارة السابقة والدول الكبرى مع طهران، وتعهد بأن تفرض واشنطن “أعلى مستوى من العقوبات الإقتصادية على النظام الإيراني”.

وفي 2015، وقعت إيران، مع الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا) وألمانيا، اتفاقًا حول برنامجها النووي، قبل أن تعلن واشنطن أمس الانسحاب منه.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.