امتلأت سماء كاليفورنيا اليوم الاربعاء بالسحب الكثيفة من الدخان صحبتها عمليات إجلاء جماعية، و حريق في أحد المدن الرئيسية فى كاليفورنيا 

ومع اندلاع حرائق خارج سيطرة جنوب كاليفورنيا، اندلع حريق جديد في حي بيل إير في لوس انجلوس، بالقرب من أحد المعالم الشهيرة مثل U.C.L.A. الحرم الجامعي ومتحف جيتي، موطن الوحات القديمة والتماثيل الرومانية القديمة.

وقد احترقت حواف الطريق السريع 405 وهو اكثر الطرق ازدحاما فى البلاد ويحمل حوالى 400 الف مركبة يوميا حيث اغلقت الممرات الشمالية في معظم الأوقات اليوم مما سبب في زحام شديد على هذا الطريق.

و أكدت الاخبار على اشتعال نيران بالقرب من مركز غيتي في لوس أنجلوس، وتتجه نحو جامعة كاليفورنيا، حيث لم يتم احتواؤها بعد. النيران أدت إلى حرق حوالي 50 ألف فداناً فى مقاطعة فينتورا وأجبرت حوالى 27 الف شخص على الإخلاء

وقال مسؤولون في الحرائق ان الحرايق على بعد اربعين ميلا من شمال شرق البلاد، تعد من اكبر الحرائق حيث دمرت 65 الف فدان وما لا يقل عن 150 مبنى وربما اكثر من ذلك بكثير وهددت 12 الف اخرين في مدينة فينتورا والمجتمعات المجاورة كذلك حرائق كبرى أخرى فى شمالى وادي سان فيرناندو والمنطقة الصخرية شمال لوس انجلوس.

دمرت الحرائق مئات المنازل داخل وحول مدينة فينتورا فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وأجبر آلاف السكان على النزوح، فيما تحاول قوات الإطفاء السيطرة على هذه الحرائق واستعانت بالطائرات.

واندلع الحريق، الذى أطلق عليه اسم توماس فاير، أول أمس الاثنين عند سفوح تلال قرب فينتورا. ودفعته الرياح سريعا غربا إلى المدينة التى تبعد نحو 80 كيلومترا شمال غربى لوس أنجليس.

وقال مسؤولو إطفاء إن الحريق دمر أكثر من 50 ألف فدان، فيما أعلن جيرى براون حاكم كاليفورنيا حالة الطوارئ لإتاحة الأموال والموارد اللازمة لمساعدة أكثر من 1000 رجل إطفاء يكافحون لإنقاذ المنازل من اللهب.