أعربت قطر، اليوم الإثنين، عن “استنكارها وإدانتها بأشدّ العبارات المجزرة الوحشية ” التي ترتكبها عصابة إسرائيل تجاه الفلسطينيين في غزة خلال احتجاجتهم “المشروعة”.

جاء هذا في تصريح للمتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية، لولوة الخاطر، لوكالة الأنباء القطرية “قنا”.

وعبرت قطر عن “استنكارها وإدانتها بأشدّ العبارات، المجزرة الوحشية والقتل الممنهج الذي ترتكبه قوات الاحتلال اليهودي تجاه الفلسطينيين العزّل في قطاع غزة ومنهم أطفال ونساء أثناء احتجاجهم السلميّ والمشروع على قرار الولايات المتحدة الأمريكية أحادي الجانب والمخالف لجميع القرارات الأممية ذات الصِّلة، بنقل سفارتها إلى القدس الشريف”حسب المصدر ذاته.

وقالت الخاطر، إن “دولة قطر تدعو كافة القوى الدولية والإقليمية التي لها كلمة مسموعة لدى إسرائيل إلى التحرك الفوري لإيقاف آلة القتل الوحشي”.

كما دعت “مجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته(تجاه الأحداث)”.

ويتظاهر منذ الصباح، آلاف الفلسطينيين، في عدة مواقع على طول السياج الحدودي الفاصل بين شرقي قطاع غزة وإسرائيل، احتجاجا على نقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى القدس، وإحياء للذكرى الـ 70 للنكبة.

وأسفرت التظاهرات عن سقوط 41 شهيدا على يد قوات الجيش الإسرائيلي، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وبدأت قليل بدأت مراسم نقل مقر السفارة الأمريكية من تل أبيب، لحي أرنونا بالقدس؛ تنفيذا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الذي حدد الموعد ليتزامن مع الذكرى السبعين لقيام إسرائيل وهو تاريخ “نكبة” الشعب الفلسطيني.

وأعلن ترامب، في السادس من ديسمبر/كانون الأول 2017، القدس عاصمة للكيان الصهيوني ، وقرر نقل سفارة بلاده إليها؛ ما أشعل غضبًا في الأراضي الفلسطينية، وتنديدًا إسلاميًا وعربيًا ودوليًا.