أعلن رئيس دولة جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، فرض حالة الطوارئ في ثلاث ولايات وسط البلاد، لوقف تصاعد الاقتتال وتصاعد المواجهات العرقية، فيما أمر قيادة الجيش بنزع السلاح من المواطنين في تلك المناطق.

ونص القرار الرئاسي الذي بثه التلفزيون الحكومي الرسمي اول امس  الثلاثاء، على فرض حالة الطوارئ بولايات “قوك، والبحيرات الشرقية، والبحيرات الغربية”، على أن تتولى قيادة الجيش مسؤولية نزع السلاح من المجموعات المتنازعة في المنطقة

ويأتي إعلان حالة الطوارئ على خلفية تجدد الاشتباكات العرقية المسلحة بين المجتمعات المحلية بمقاطعة “مليك” التابعة لولاية البحيرات الغربية، على خلفية نهب أبقار، أدّت إلى مقتل 173 شخصاً خلال الأيام القليلة الماضية.

وظلت منطقة البحيرات تشهد خلال الأشهر الثلاثة الماضية حالات عنف قبلي وعشائري، ناجم عن عمليات نهب للأبقار وأعمال انتقامية بين المجتمعات المحلية.

وسبق أن أعلن الرئيس سلفاكير في يوليو المنصرم فرض حالة الطوارئ لثلاثة أشهر في ولايات “تونج، وقوقريال، وأويل الشرقية” شمال غربي البلاد، التي تشهد أحداث عنف متفرقة بين السكان من الرعاة والمزارعين لأسباب تتعلق بالتنافس على المراعي ونهب الأبقار.